WELCOME TO   HADDAG.COM

نصائح بحرية


أساليب المعـادلة


أنت علي علم مسبقا ببعض هذه الأساليب من الشرح السابق ، وهذا الجزء يحتوي علي بعض الأساليب الأخري التي يجب لك التعـرف عليها وتطبيقها .

 الجزء الذي يتطلب وقاية أكبر هو الأذن الوسطي والهواء الذي يصل الأذن الوسطي يصل عن طريق قناة أستاكيوس Eustachian Tube والتي تصل الأذن الوسطي الجزء الخلفي من الحلق .

 وبالرغم أن هذه القناة مغلقة بلسان رقيق فإن معظم الناس تستطيع أن تفتح هذا اللسان بتحريك الرقبة أو الفك السفلي Flexing لذا أنصت جيدا أثناء أدائك لهذه الحركة فقد تسمح طقطقة خفيفة وكذلك عندما تتثائب أو تبتلع لعابك ينتج هذا الصوت من تفتح هذه القناة .

 وأي من هذه الحركات يساعد علي معادلة الضغط أثناء الغوص يوجد بعض الغواصين المحظوظين والذين يمكنهم أن يعادلوا الضغط بمجرد أن يمدوا فكهم السفلي والزفير داخل ال Mask ومعظم الغواصين يتطلب منهم ذلك مجهودا أكبر فلابد أولا من فتح قناة أستاكيوس ثم الزفير لدفع الهواء داخلها والطريقة الدارجة لمعادلة الضغط تسمي ب vaisaiva Maneuver وتتم بغلق الفم جيدا وسد الأنف ثم الزفير ولكن ليس بقوة

 وقد يختصرها بعض الغواصين ل Vaisaiva وبما أنك تزيد الضغط داخل رأسك فقد تسمع تفتح قناة أستاكيوس بطقة خفيفة تدل علي مرور الهواء داخلها ولابد من عدم نفخ الهواء بشدة أثناء تأدية هذا الأسلوب Vaisaiva Maneuver قد ينجح لمعظم الغواصين خاصة إذا إصطحبه مد الفك السفلي الي الامام والسر في نجاح عملية المعادلة هو الحفاظ علي فوق الضغط بين الأذن الوسطي والجو أقل ما يمكن بمعني أنك لابد أن تواصل عملية المعادلة دائما بداية بوجودك علي السطح وحتي عملية الغوص وعدم السماح لفرق الضغط بالزيادة أبدا .

 وإذا أصبح الفرق بين ضغط الأذن والضغط الخارجي كبير وذلك يمكن حدوثه في مسافة بعض الأقدام فسيغلق الضغط قناة أستاكيوس ولا يوجد عندئذ ما يمكن عمله لإعادة فتحها مع وجود الضغط فيظل الخيار الوحيد هو أن تصعد بضعة أقدام فتعادل الضغط ثم تبدأ بالنزول مرة أخري وهذه العملية تستنفذ كمية من هواء ال Tank .

 والأفضل أن تتابع عملية معادلة للضغط أثناء الغوص لأسفل بأنتظام من أن تطر للغوص نزولا وصعودا لمعادلة الضغط كلما لزم الأمر معظم الناس لا تصادف أي مشاكل إذا مابدأت عملية الضغط قبل بداية الغوص وبعد الوصول الي عمل قدمين ( ft 2 ) .

 ولابد من تفادي المحاولة لمعادلة الضغط في حالة ear squeeze عن طريق vaisalva maneuver لأن النفخ بقوة خلال والفم مغلقان لن يفتح أبد قناة أستاكيوس تحت تأثير الضغط المحيط ولكن مع العكس تماما فإن هذه القناة ستغلق أكثر أحكاما أثناء عملية نفخ الهواء وينتج عن هذه العملية زيادة الضغط الداخلي علي الأذن الداخلية مما قد يؤدي الي تلف الأذن وفقدان السمع .

 ولابد من القيام ب vaisalva maneuver بكل لطف وليس بقوة وهناك العديد من الأساليب التي قد تساعدك في محاولة الضغط داخل أذنك بكل لطف .

 أحدي هذه الطرق والتي قد تنجح مع معظم الغواصين هي رفع مؤخرة اللسان أثناء القيام ب vaisava maneuver وطريقة أخري عن طريق بلع اللعاب وتحويل الفك السفلي الي الأمام والخلف أثناء القيام ب vaisaiva قد ينجح أيضا للبعض وكذلك تحريك الرأس الي الجانب عكس الأذن التي تعاني من الضغط .

 أي من هذه الأساليب قد تكون مفيدة وتساعد علي معاملة الضغط في نفس الوقت الذي تعادل فيه بعض فراغات الضغط من تلقاء نفسها مثلما يحدث في حالة الجيوب الأنفية .

 وإذا كنت مصابا بالبرد وحاولت معادلة الضغط بأي من هذه الأساليب فقد يدفع ذلك المخاط داخل الأذن الوسطي مسببا التهاب .

 وبعض أصابات الغوص قد يسببها تمدد الهواء وأنه لأمر طبيعي في غطسة أن تصعد الي السطح عندما يصبح الهواء المتوفر قليلا وكما أن زيادة الضغط قد تؤدي الي مشاكل فإن إنخفاض الضغط أثناء الصعود قد يؤدي الي مشاكل أخري .

 ما هو Reverse Block

 ال Reverse Block عكس squeez وعندما يكون الضغط داخل أحدي الفراغات أكبر من الضغط خارجه يظهر Reverse Block ، أثناء الصعود حيث يتمدد الهواء داخل الأذن أو الجيوب وينخفض الضغط المحيط ، عادة ما يكون أصعب أن تدخل الهواء داخل فراغات الجسم من أن يخرج الهواء من هذه الفراغات ولهذا السبب فإن ال Reverse Block عادة ما يحدث وقليل من الغواصين قد يعانون منه .

 ويظهر ال Reverse Block عندما تنسد قناة أستاكيوس أثناء الغوص علي عمق وتظل كذلك أثناء الصعود فعندما تكون في حالة صعود وتشعر بألم في أذنك وأنها ممتلئة فلابد أن توقف عملية الصعود وتعود بالنزول الي الأسفل حتي يزول هذا الشعور وبعدها حرك فكك للأمام وأبتلع لعابك وأبدأ بالصعود مرة ثانية وببطء وكرر هذه العملية كلما أحتجت ذلك ، وإذا إضطررت للصعود ولازال السدد موجود فأصعد بمنتهي البطء .

 في بعض الحالات يزول السدد مرة أخري ، وإذا حدث ذلك قد يسبب التغير المفاجئ في ضغط الأذن الوسطي الي الإعياء ولكن تمر هذه الحالة بسرعة فقد أمسك بجسم ثابت أو زميلك أو أحتضن نفسك إذا مررت بهذه الحالة .

 يظهر ال Sinus Block عند حبس بعض الهواء داخل ال sinus بالمخاط أثناء الغوص علي عمق ويعادل هذا الهواء أثناء التمدد وأثناء الصعود وقد يحدث هذا بطريقتين .

 الأولي : يتسبب فيها إمتلاء الجيوب بالسوائل من الجسم عند عملية معادلة الضغط أثناء النزول لأسفل وعند معاودة الصعود يتمدد الهواء داخل ال sinus الي حجمه الطبيعي ولايمكنه ذلك بسبب السوائل فيتسبب بحدوث الم .

 الثانية : هو إنسداد الجيوب التي تمت معادلة الضغط بها بطريقة طبيعية أثناء النزول وقد يكون السبب الرئيس هو تناول الغواص بعض الأدوية للبرد قبل الغوص وبزوال مفعول الدواء تنسد الجيوب مرة أخري تحت الماء فتحبس الهواء داخلها تحت ضغط وتسمي هذه العملية ب Rebound effect وعندها ينحصر الهواء فإنه يبدأ بالتمدد أثناء الصعود الي أعلي ،وتتم إزالة الألم بالنزول لأسفل مرة أخري ولكن إذا كان الهواء المتوفر قليل فلا بديل من الصعود لأعلي بأقل سرعة ممكنة .

 الوقاية هي أفضل طريقة لتفادي ال sinus Block

 تفادي الغوص مع وجود أصابة بالبرد أو إحتقان ، وكذلك لتفادي الغوص إذا كنت تتناول دواء لفتح مجاري الهواء الا إذا راجع أحد الأطباء المتخصصين وأعطاء الموافقة .

 أي غازات تتكون في المعدة أثناء الغوص سوف تتمدد أثناء صعودك الي أعلي وتسبب شعور بعدم الراحة نتيجة لضغطها علي المعدة والأحشاء ، ولتفادي حدوث ذلك يجب عليك عدم تناول أي مأكولات تسبب الغازات قبل الغوص ، وإذا حدث ذلك توقف عن الصعود حتي تتمكن الغازات من الخروج من جسمك وفي حالات Reverse Block كهذه تكون غير عادية ولكنك تستطيع الوقاية والتعرف والتعامل معها في حالة حدوثها .

 إصابات تمدد الرئة

 وتسطيع معادلة ضغط الفراغ الهوائي داخل نظارة الغوص بسهولة وذلك بإضافة الهواء اليها بالزفير فيها من الأنف فإذا نسيت معادلة الضغط داخل النظارة ستشعر بإنضغاطها وإحساس بالجذب علي وجهك وعينك وستصبح معادلة الضغط داخل النظارة تلقائية مع الخبرة .

 أثر تناقص الضغط

 في الغوص ( سكوبا ) تسمح لك المعادلات بالتنفس تحت الماء وتعطيك هواء يتعادل ضغطه تلقائيا مع ضغط الماء الذي يحيط بك مما يبقي رئتيك حجمهما العادي ومملوئتان بالهواء الذي سيتمدد عندالصعود ، وإذا تنفست بشكل إعتيادي محتفظا بمرور الهواء الي الرئتين مفتوحة فأن الهواء المتدد أثناء الصعود سيخرج منها لتظلان بحجمهما الطبيعي ، أما إذا أمسكت نفسك بغلق ممر الهواء فأن تمدد زائدا سيحدث للرئتين أثناء الصعود بما يشبه كثيرا الكيس المغلق ويستطيع الهواء المتمدد في الرئتين أن يسبب تهتكا ( تمزق للرئتين ) والتي تعتبر أخطر إصابة يمكن أن تحدث للغوص .

 وأهم قاعدة في الغوص هي أن تتنفس بأستمرار ولا تحبس نفسك أبدا ، حيث يمكن لتمزق الرئتين أن يحدث مالم تتم معادلة الضغط فيها بأستمرار وذلك بالتنفس بشكل إعتيادي في كل الأوقات ، ويجد بعض الناس أن لديهم ميلا طبيعيا لامساك للتنفس عند بداي تعلمهم الغوص ( سكوبا ) ويجب أن يحتفي هذا الميل لأن تغيرا طفيفا في الضغط يمكن أن يسبب إصابة للرئتين في حالة كبت النفس لذلك من المهم أن تتنفس بأستمرار أثناء الغوص حتي في ماء لا تتجاوز عمقه القدمين أو ثلاثة أقدام ، ومع أن إصابات تمزق للرئة من أصعب الأصابات المتعلقة بالغوص من حيث العلاج فإن من السهل جدا تفادي حدوثها فبكل بساطة تنفس بأستمرار ولا تحبس نفسك بدا عند الغوص بمعدات التنفس تحت الماء ( سكوبا ) وعادة لا تشكل الفراغات الهوائية الأخري إشكالات أثناء الصعود فالهواء المتمدد فيها عادة ما يجد طريقه الي الخارج دون مجهود .

 ومع ذلك يوجد أحتمال الشعور بالضيق والألم في أذنيك وجيوبك الأنفية أثناء الصعود وتدعي هذه الحالة بالأنسداد العكسي ، ويحدث الأنسداد العكسي عندما لايستطيع الهواء المتمدد في الفراغات الهوائية للخروج أثناء الصعود والأنسداد العكسي غير مالوف وبشكل عام يحدث بسبب الغوص أثناء الاصابة بالأحتقان وإستعمال الأدوية المزيلة للأحتقان والتي يزول أثرها في العمق ولتفادي الأنسداد العكسي عليك بعدم الغوص أبدا أثناء إصابتك بالزكام وتفادي إستعمال المستحضرات المزيلة للأحتقان قبل الغوص ، كما ويمكن للغازات المتكونة في المعدة والأمعاء أن تتمدد أثناء الصعود سببه الضيق وهي غير شائعة ويمكن منع حدوثها بتفادي تناول الأطعمة المسببة لتكون الغاز قبل الغوص .

 وكذلك يمكن لبلع الهواء أثناء الغوص أن يسبب ضيقا أثناء الصعود ، لذا يمكن تفادي بلع الهواء أثناء الغوص مع أنه نادر الحدوث فأن من الممكن حدوث أنسداد عكسي في الفراغ الهوائي تحت حشوة الأنسان غير الجيدة والتي تعرضت للأهتزاز حيث يمكن تفادي هذا الانسداد أو إنضغاط السن بالفحص المنتظم للأسنان ، فإذا شعرت بضيق أثناء الصعود بسبب تمدد الهواء داخل أذنيك ، جيوبك الأنفية ، معدتك ، أمعائك أو أسنانك تمهل أو توقف عن الصعود ثم إنزل مسافة بضعة أقدام لتسمح للهواء المحصور بالخروج فأن كنت تعاني من الأنسداد العكسي بشكل حاد أو متكرر إستشر طبيبا ذا معرفة بطب الغوص .

 أثار إزدياد كثافة الهواء

 كلما ذهبت الي عمق أكبر كلما أزدادت سرعة إستهلاكك للهواء الموجود في إسطوانة الهواء فمثلا علي عمق 66 قدما فإن رئتيك تحتاجان لثلاثة أضعاف الهواء مقارنة بالسطح لملئها لذلك فإن كمية الهواء في الأسطوانة وعلي عمق 66 قدما تدوم فقط ثلث الوقت الذي تدومه علي السطح إضافة الي ذلك فأنه كما نزلت الي عمق أكبر أزدادت كثافة الهواء وهو ما يؤثر علي التنفس لأن إستنشاق وزفير الهواء الكثيف يكون أكثر صعوبة من تنفس هواء عند ضغط عاديين .

 والتنفس بعمق وببطء هو الطريقة الأكثر فعالية عند تنفس هواء كثيف أثناء الغوص والمحافظة علي الهواء لديك إسترخ وتمهل ولا تجهد نفسك وتنفس بشكل عادي في كامل الغوصة ، ويجب أن لا تجهد نفسك أو تلهث مطلقا أثناء الغوص .

 نظام الزمالة في الغوص

 الغوص نشاط اجتماعي والغوص مع زميل يزيد من متعة الغوص وتذكر دائما الأسباب الثلاثة التي تدعوك للغوص مع زميل وهي ( 1 ) المساعدة  ( 2 ) السلامة  ( 3 ) المتعة ، وتذكر دائما أن عليك مسئولية تجاه شريكك في الغوص ولكي ينجح نظام الزمالة في الغوص يجب أن تريد له النجاح ويحتاج كلاكهما الي تعلم الإجراءات التي تقلل من إمكانية أفتراقكما تحت الماء ، وعليكما إدراك الحاجة والفائدة لنظام الزمالة وأن تقررا إتباعه دائما أثناء الغوص .

 درجة حرارة المياه

 تختلف درجات حرارة المياه الطبيعية من 28 درجة فهرنهيت في المناطق القطبية الي 85 درجة فهرنهيت في المناطق الأستوائية وعادة ما تختلف درجة حرارة المياه في منطقة معينة بما يقل عن 15 - 20 درجة فهرنهيت خلال فصول السنة ، تتغير درجة حرارة المياه أيضا يتغير العمق بشكل عام فتصبح إبرد كلما نزلت الي عمق أكبر وقد تقابل أثناء النزول تغيرا مفاجئا للحرارة في طبقة من الماء أكثر برود وهو ما يدعي بالأنخفاض الحراري وقد يزيد من الفرق بين درجتي حرارة أعلي وأسفل للأنخفاض الحراري علي 15 - 20 درجة فهرنهيت وتستطيع أن تري علي بعض الاحيان حريقا بصريا عند الانخفاض الحراري الذي يشبه اللمعان الذي تراه يتصاعد من أسفل طريق ساخن وينتج هذا عن إختلاف طبقتين حراريتين ببعضهما .

 ويمكن أن يوجد الأنخفاض الحراري عند أي عمق وفي كل من المياه العذبة والمياه المالحة ويغلب وجودهما عادة لتحفظ نفسك من البرودة يجب أن تحدد مقدار العازل الذي تتطلبه وتحتاجه تبعا لدرجة الحرارة بالمياه والعمق الذي سنغوص اليه .

 ولأن من الصعب التنبؤ بدرجة حرارة القاع والأنخفاظات الحرارية ، أسال مدربك من المركز الكويتي للغوص للحصول علي معلومات عن المنطقة .

 

الصفحة الرئيسية

Copyright 2005 Haddag.com

Deepeye Design