WELCOME TO   HADDAG.COM

نصائح بحرية


تعـليمات وأرشادات للمحافظة علي خزان الهواء


 1 - يتم ملئ الخزان بهواء جوي نقي عن طريق كومبريسر مزود بفلاتر للتنقية ، ممنوع منعا باتا ملئ الخزان بأكسجين نقي نهائيا .

 2 - يتم نقل الخزان من مكان الي آخر بإعتناء وأهتمام وحرص شديد وتذكر بأن الخزان يحتوي علي هواء تحت ضغط عالي ( معظم خطوط الطيران لا تسمح بنقل الخزان الفارق تماما من الهواء )

 3 - يتم فحص الخزان نظريا سنويا في مركز للغوص ( مركز محمد ) ويفضل بعد الفحص أن يتم تغير O RING  ويتم فحص HYDRO - TEST  كل خمس سنوات ويختم تاريخ الفحص علي عنق الخزان

 4 - عند عدم إستخدام الخزان يتم إغلاقه وأيضا عند وجود المنظم عليه .

 5 - في حالة فراغ الخزان يتم إغلاقه جيدا لمنع دخول الرطوبة والبكتريا من الهواء الخارجي ، ويوصي بعدم تفريغ الخزان  تماما علي الأقل الأحتفاظ ب 180 PSI

 6 - في حالة إستخدام خزان مع صمام هواء إحتياطي يراعي عند التعبئة أن يكون الذراع الي أسفل وفي حالة الأستخدام بدء الغوص يكون الذراع الي أعلي .

 7 - بعد الغوص يتم غسل الخزان بالماء العذب .

 8 - في حالة التخزين لمدة طويلة يتم مراعاة الأتي :

 أ   -  يخزن الخزان عموديا

 ب  -  بمكان جاف وبارد

 ج  - يجب أن يكون مغلق تماما

 د  - يكون بداخله هواء من 150 الي 300  psi

 9 - لاتستخدم العنف والقوة في إغلاق وفتح الخزان حتي لايتم تخريب مادة Teflon الموجودة بالصمام .

 10 - عند فتح الخزان للغوص يتم فتحه للنهاية ثم إغلاقه نصف لفة .

 11 - قبل الغوص تأكد من سلامة ووجود ال O ring

 12 - لاتغلق الصمام أبدا بقوة علي الخزان حتي لايحدث ضررا بالصمام .

 13 - في حالة تعرض الخزان لحريق أو درجة حرارة تتعدي درجة 350 فهرنهيت لايستخدم الا بعد عمل فحص Hydrostatic Tested

 حمالة الظهر

 تصمم حمالة الظهر لتحمل الخزان علي الظهر بأمان وراحة في بعض الاحيان تكون الحمالة جزء منفرد أو من ضمن ال B.C وهو معدة مهمتها حفظ الطفو داخل الماء وحمالة الظهر يجب أن تكون مريحة وذات أحزمة قابلة للتعديل وسريعة الفك علي الوسط وكتف واحد علي الاقل ، والحزام الذي يثبت الخزان مع الحمالة يكون مرنا أو قاس أو قابل للتعديل في حالة إستخدام الاحزمة القابلة للتعديل يحب أن تكون سهلة للتعديل وتغلق جيدا لتفادي سقوط الخزان .

 جهاز التحكم في الطفو BUOYANCY CONTROL SYSTEM

 أنك كغواص ستحتاج الي أن تكون موجب الطفو علي السطح كما أنك ستحتاج الي أن تكون سالب الطفو لكي تتمكن من الغوص بالأضافة الي أنك في معظم الوقت ستكون متعادل الطفو ومهما كان طفوك طبيعي ستحتاج الي جهاز التحكم في الطفو ( B.C ) وهو من المعدات الألزامية للغوص ويوجد منه ثلاثة أنواع رئيسية وهي كالأتي :

 * رقبة الحصان  ( أمامية التركيب )

 * خلفية للتركيب

 * السترة ( جاكيت بدون أكمام )

 منظم الهواء REGULATOR

 منظم الهواء الخاص بالغوص الرياضي هي عدة يتم التنفس عن طريقها تحت الماء ومهمة هذه العدة من أن تخفض ضغط للهواء المرتفع من الخزان ليوافق الضغط المحيط لتستطيع التنفس مهما كان العمق يقوم منظم الهواء بتخفيض الضغط للخارج من الخزان علي مرحلتين :

 المرحلة الأولي :

 وهو الجزء الذي يركب مباشرة علي صمام الخزان يقوم بتخفيض للضغط 3000 PSI .

 الي 140 PSI

 9.6 بار تقريبا وهو أعلي من الضغط المحيط .

 المرحلة الثانية :

 وهو الجزء الذي يكون به قطعة الفم ومتصل بالمرحلة الأولي بخرطوم ويتم تخفيض الهواء الي الضغط المحيط .

 كل منظمات الهواء التجارية المتوفرة توفر الهواء في ظروف الغوص العادية وبالطبع هناك أنواع من المنظمات ذات مستوء كفاءة أعلي حيث توفر كمية الهواء حسب العمق وهذه مهمة لأنه بزيادة المجهود تحت الماء يحتاج الغواص الي كمية أكبر من الهواء فإذا كنت تنوي ممارسة الغوص العمق / الغوص علي الحطام / الغوص تحت الجليد / الصيد تحت الماء ذلك بالتأكيد سوف تحتاج الي منظم ذو كفاءة عالية .

 الأجهزة المستخدمة في الغوص

 مثلما يحتاج الطيار الي أجهزة كذلك يحتاج الغواص الي أجهزة لمراقبة العمق ، زمن البقاء تحت الماء ، كمية الهواء المتبقي من الخزان ولكي يتابع الغواص هذه العوامل يحتاج الي عدادات مختلفة ، أو أستعمال جهاز كمبيوتر خاص بالغوص يقوم بتوفير كافة هذه المعلومات .

 عداد قياس ضغط هواء الخزان  S.P.G

 هو عداد لقياس ضغط الهواء داخل الخزان ويجب مراقبة هذا العداد بأنتظام أثناء الغوص تحت الماء حتي لا ينفذ الهواء أثناء الغوص بعضها يعطي القراءة بال ( P.S.I ) رطل علي البوصة المربعة أو بار ضغط جوي

 ال ( S.P.G ) هو عدة حساسة جدا لذا لا يجب تعرضها للصدمات أو إساءة أستعمالة بأي طريقة إذا كان به تسرب خفيف للهواء فلا يجب الانزعاج ولكن يجب إصلاحه في أقرب فرصة سانحة إذا دخل الماء في العداد فلا يجب إهماله حتي لا يتلف ، واليوم يوجد جهاز كمبيوتر مصغر يوفر كافة المعلومات عن كمية الهواء المتبقي العمق زمن البقاء من الماء وهذا الجهاز يسمي ( AIR INTERATED COWPUTERS )

 معظم عدادات ال (  ) الإلكترونية تراقب كمية الهواء المستخدم أثناء التنفس وبالتالي تحدد لك الوقت التقريبي المسموح بالبقاء خلاله في الماء ولكن إذا تلف هذا العداد فلا توجد وسيلة لمعرفة كمية الهواء المتبقي .

 ويجب شطف هذا العداد بعد الغوص ومراعاة عدم العنف من إستعماله ومعايرته عند الفني المختص بأنتظام حتي يمكن الأستفادة منه لأطول وقت ممكن .

 عداد قياص الأعماق

 كما ستعرف لاحقا فهناك حدود للأعماق التي تستطيع الغوص عندها وحدود الفترة الزمنية التي تستطيع البقاء معها عند الأعماق ولهذا فأنت بحاجة لوسيلة لقياس الأعماق لتفادي تعدي الحد المسموح بها ويوجد لقياس الأعماق ثلاثة أنواع كابيلازي ( CAPILLARY ) أنبوبة بوردون BAURDON TUBE والعداد الألكتروني ولكل نوع مزاياه وعيوبه .

العـداد كأبيلاري CAPILARY TUBE

 هو عداد بسيط رخيص الثمن تعتمد فكرته علي كمية من الهواء المحصور في أنبوبة وكلما زاد الضغط الخارجي قل حجم الهواء في الأنبوبة وهذه الطريقة تعطي قياس دقيق للأعماق حتي 40 قدم ولكنه لا يفضل للأعماق أكثر من 40 قدم .

 عداد أنبوبة بوردون BOURDON TUB GAUGES

 يعتمد علي تأثير زيادة الضغط لثني أنبوب معدني مقوس وفي أنبوب بوردون المفتوح يتم نقل ضغط الماء الخارجي الي الزيت الذي يتم دخوله للأنبوب بواسطة صمام خاص ومن عيوبه أنه يحتاج الي صيانة ( عن طريق جزء مرن ) مستمرة لبقاء الأنبوب نظيف ومفتوح وعدا ذلك فدقنه بالنسبة للأعماق مقبولة .

 العداد الألكتروني

 العداد الألكتروني للأعماق هو جزء أساسي في جميع أجهزة الكومبيوتر الخاصة بالغوص وهي عالية الدقة ويمكن الاعتماد عليها بسجل العداد الأكتروني للعمق بالأرقام ويقارن الكومبيوتر العمق مع الزمن المسموح به لهذا العمق وبهذا يوفر الزمن المتبقي المسموح به لهذا العمق وسيتم التعرض لأجهزة الكومبيوتر في مقال لاحق . ومن مميزات العداد الألكتروني الأحتفاظ بأكبر عمق للغطسة الواحدة في الذاكرة ، أما عداد كابيلازي فلا يوضح أكبر عمق ولذلك فلا بد من متابعته وتسجيله وعداد أنبوب بوردون يسجله بواسطة أبرة يمكن أعادة خيطها .

 وعدادات الأعماق هي عدادات عالية الحساسية لذا يجب معاملتها علي هذا الأساس ويجب معايرة العداد عند شراءه ثم بأنتظام عند الأستعمال ومن المهم معرفة أن هذه العدادات تتأثر بالضغط المنخفض والأرتفاعات لذا عند نقلها الأماكن أعلي من سطح البحر بألف قدم ( 304.8 م ) يجب أن تكون داخل أوعية مقاومة للضغط .

 أجهزة قياس الزمن

 كما أن الغوص الرياضي محدود بأعماق معينة فكذلك زمن البقاء في هذه الأعماق محدود ولهذا فأنت بحاجة لوسيلة قياس للوقت تحت الماء ( ساعة ، جهاز إيقاف ، كومبيوتر ) الساعات التي يجب إستعمالها تحت أن تكون مخصصة لهذا الغرض وليست مجرد ساعات مقاومة للماء للساعات العادية تحتاج فيها لمعرفة زمن البقاء تحت الماء لضبط الدائرة المحيطة أما ساعة الإيقاف بالنسبة للساعات الرقمية أما الساعات المخصصة للغوص فهي تبدأ بالتسجيل بمجرد زيادة الضغط وتوقف التسجيل بمجرد إنخفاض الضغط دون الحاجة لبدء التسجيل من الغواص وهذا ما يجعلها أكثر فائدة .

 أجهزة الكومبيوتر الخاصة بالغوص هي أكثر الأجهزة المناسبة للغوص لأنها توفر بأستمرار كافة المعلومات التي تحتاج أثناء الغوص وبعضها مصمم بحيث يبدأ العمل بمجرد ملامسته للماء .

 يجب معاملة هذه الأجهزة كأجهزة دقيقة وغالية الثمن لذا يجب تنظيفها وصيانتها بأستمرار كما ذكر في الكتالوج المصاحب لها ولا يجب إرتدائها في حالة إستعمال ماء ساخن لأن إختلاف درجات الحرارة قد يؤدي الي تكثيف الماء داخل الساعة أو إتلاف الحواجز المانعة للماء وبالتالي تلف الجهاز ككل .

 البوصلة COM PASS

 عند ضعف أو أنعدام الرؤية تحت الماء تصبح البوصلة ضرورية للغواص وبعض الغواصين يستعمل البوصلة في جميع أحوال الرؤية وفي بعض الأحيان عند تواجد الضباب الفجائي وعدم القدرة علي رؤية القارب أو الشاطئ تصبح البوصلة مهمة للغاية .

 الرؤية تحت الماء

 للماء تأثير كبير علي الضوء تحت الماء من أهمها

 * أن العين تري الأجسام أكبر وأقرب 25 % تقريبا من البعد والحجم التقريبي

 * يمتص الماء الألوان المكونة للضوء واحد تلو الأخر تبدأ باللون الأحمر ثم البرتقالي ثم الأصفر ثم الاخضر ثم الأزرق .

 السمع تحت الماء

 أثناء رحلتك تحت الماء ستسمع الكثير من الأصوات وبأمكانك تحديد مصدر واتجاه الصوت وذلك لأن سرعة الصوت في الماء تصل الي أربعة أضعاف سرعة الصوت في الهواء .

 جسمك تحت الماء

 * يحتوي جسمك علي عدة فراغات هوائية .

 * يتكون أغلبية جسم الانسان من سوائل ومواد صلبة ويوجد به أيضا فراغات هوائية .

 * تشمل الرئة والجيوب الانفية والاذن والوسطي ولابد من أخذها بعين الاعتبار أثناء الغوص .

 * يؤثر الضغط تأثيرا كبيرا علي هذه الفراغات .

 * تلعب الرئة العديد من الادوار الحيوية أثناء الغطس .

 * تمثل الرئة شعبة هوائية كبيرة داخل تجويف الصدر ، عند الشهيق تتمدد وعند الزفير تنكمش

 * يقترب الشبه بين الرئة والاسفنج أكثر مما يقترب بينها وبين البالون

 * بالرئة الملايين من الشعب الهوائية والتي تسمي alveoli

 * عندما تشهق تنتفخ وتمتلئ بالهواء النقي الذي يمتص خلال جدرانها لينتقل مع الدورة الدموية الي جميع أعضاء الجسم فيؤثر الأكسجين أثناء الشهيق وينتج ثاني أكسيد الكربون الذي يخرج أيضا من خلال جدران الشعب الهوائية Alveoli

 * في حالة الراحة يستهلك الجسم القليل من الهواء أثناء التنفس

 * وفي حالة النشاط يزداد معـدل التنفس ومما ينتج عنه زيادة حاجة الجسم للأكسجين تزداد بزيادة المجهود المبذول

 * ولأن التانك يحتوي علي كمية محدودة من الهواء تستطيع أن تري بوضوح كيف أن الاجهاد يؤدي الي إستهلاك الهواء المتوفر بسرعة .

 * الجيوب أيضا تحتوي علي هواء :

 الجيوب عبارة عن فراغات هوائية داخل رأسك مبطنة بأغلبية تفرز مخاط .

 تحتوي الرأس علي 4 مجموعات من الجيوب .

 تتصل جميع الجيوب بقنوات هوائية بمجرد Nasal للهواء .

 تحت الظروف الطبيعية تكون هذه القنوات مفتوحة دائما ، وتنسد هذه الجيوب بسهولة عندما تصاب بالبرد أو احتقان مثلا بسبب الحساسية وعندما ينسد الجيب بسبب حبس الهواء داخله ونقوم بالغطس فتشعر بالضغط علي الجيوب نتيجة لزيادة ضغط المياه المحيطة عن ضغط الهواء المحبوس بالجيب ولذلك لابد من الأمتناع عن الغطس أثناء الاصابة بالبرد أو الاحتقان لهذا السبب ولأسباب أخري عديدة .

 تتكون الجيوب أساسا من فراغات هوائية تحيط بها عظام الجمجمة ولأن العظام مادة صلبة فأنها لا تنضغط ومع الاستمرار في الأنحدار والنزول لأسفل يزداد الضغط المحيط عن ضغط الجيوب فيسبب تمزق الاغشية وسقوطها في تجويف الجيب مسببة لألام شديدة ويمكننا تفادي هذه المشكلة تماما بعـدم الغطس عندما يكون هناك احتقان .

 ما سبب وجود ضغط علي الأذن تحت الماء

 هناك فراغات داخل أذنك ذات أهمية خاصة أثناء الغطس ولابد لك من معادلة الضغط داخل الأذن أثناء الغطس .

 تفصل طبلة الأذن الخارجية عن الأذن الوسطي والتي تقع داخل رأسك وهي مجال الأهتمام وتحتوي الأذن الوسطي علي مجري هواء يصلها بالجزء الخلفي من الحلق يطلق علي هذا المجري الهوائي قناة أستاكيوس ويسمح للهواء بالمرور من الحلق الي الأذن الوسطي وهي الطريقة التي يتعادل بها الضغط داخل الأذن حيث ينتقل الهواء المضغوط المسحوب من الرئة عن طريق هذه القناة فيتعادل الضغط عند الغالبية العظمي من الناس لاتعتبر عملية معادلة الضغط داخل الأذن عملية أوتوماتيكية إذا ما قورنت بعملية الضغط داخل الجيوب

 ولمعادلة الضغط داخل الأذن لابد من دفع الهواء داخل قناة أستاكيوس وسوف تتعلم هذه العملية قريبا .

 تنقل طبلة الأذن لذبذبات الصوتية الي عصب السمع عن طريق مجموعة من العظام التي تتصل بها مباشرة ويقع ميكانيزم توازن الجسم أيضا داخل الأذن الداخلية والتغير المفاجئ في الضغط أو الحرارة داخل أذن عن الأذن الاخري يسبب الإعياء المفاجئ ويمكن تفادي هذه العملية بمعادلة الضغط داخل الأذن دائما .

 تسد طبلة الأذن تحت تأثير الضغط وقد تماطل قليلا قبل أن تتهتك وعندما لا يتم معادلة الضغط داخل الأذن يسبب ذلك إزعاج فوري وهذا الإزعاج لابد أن يعالج حتي تضمن عدم حدوت أي ضرر للأذن

 لا تستعمل أبدا سدادات الأذن أثناء الغوص لأن سدادات الأذن تحبس الهواء بينها وبين طبلة الأذن ولعدم وجود أي مجري هوائي لمعادلة الضغط في هذا الفراغ فيدفع الماء السدادة ناحية طبلة الأذن مسببا الإصابة والألم .

 ولا تنسي وجود فراغ هوائي داخل ال MASK بالرغم من أنه أمر بديهي الا أنه هناك بعض الغواصين يتجاهلون أن هناك فراغ هوائي بسبب وجود ال MASK وكما هو متوقع فإن هذا الفراغ يتأثر بالضغط ، فعند زيادة الضغط أثناء النزول الي عمق أكبر يضغط ال MASK علي الوجه مسببا ضغط الهواء داخله .

 ولأن ال MASH جسم صلب فإنه يضغط بشكل طفيف ، وإذا لم يتم إضافة هواء في هذا الفراغ فإن عملية إتزان الضغط قد تنتج عنها زيادة الضغط الخارجي عن الضغط الداخلي ، وانخفاض الضغط الداخلي عن الخارجي يسبب التصاق ال MASK بشكل محكم علي الوجه ويسبب عصر أو ضغط للأنسجة الرقيقة في الوجه داخل ال MASK مسببا أصابتها ، ويسمي هذا النوع من الإصابة Mask squeeze هذا النوع من الإصابة يمكن تفاديه بسهولة ، فقد يمكنك الزفير داخل ال Mask من أنفك كل عدة أقدام  وكلما شعرت ببعض الألم داخل القناع عند النزول فقط أزفر في ال Mask .

 كيف تعادل الضغط وتحس بالراحة تحت الماء

 لأن وقد عملت بشأن الفراغات الهوائية فلا بد من فهم كيفية معادلة الضغط فيها .

 لابد من تفادي العصر Squeeze

 عند النزول لأسفل تحت الماء يزداد الضغط علي جسمك بمعدل psi

 ( bar 0.03 ) كل قدم عمق ، وإذا لم يكن الضغط داخل الفراغات الهوائية مساويا للضغط المحيط فإن ضغط المياه يسبب انضغاط الهواء داخل هذه الفراغات ، عندما يكون الضغط المحيط للهواء أكبر من ضغط الهواء نفسه تسمي هذه الحالة Squeeze ويشير الأطباء الي هذه الحالة ب barotrauma ومعناها إصابة الضغط أو Pressure injury وقد يعاني الغواصون من أنواع عدة من Squeeze وبالتالي لابد أن تكون محددا عند الحديث عن إحدي هذه الأنواع .

 علي سبيل المثال هناك  Mask squeeze sinus squeeze ear squeeze ويمكن تفادي كل هذه الأنواع بمعاملة الضغط بالطريقة السليمة ، وعملية ضغط الفراغات الهوائية بالجسم قد تسبب الإضرار به ، ولذلك لابد من عدم السماح لها بالظهور وأكثر هذه العمليات شيوعا هي الضغط والذي يحدث بالأذن الوسطي ، وإذا لم يتم تصحيح الضغط عليها قد تسبب تهتك طبلة الأذن ويؤدي الألتهاب الي فقدان قدرة السمع نهائيا .

 وإذا تهتكت طبلة الأذن نتيجة تجاهل الألم الناتج عن ضغط الأذن فستدخل المياه اليها وحتي إذا كنت تمارس الغوص في مياه إستوائية فإن درجة حرارة المياه ستكون أبرد من درجة الحرارة داخل الأذن فتسبب حدوث صدمة بجهاز الأتزان مسببا فقدان الأتزان i.e verigo .

 وإذا حدث ذلك فعليك أن تتمسك بإي جسم ثابت جوارك أو تحتضن نفسك حتي توفر بعض الأتزان

 لابد لك أن تعطي بعض الوقت للمياه الباردة التي دخلت أذنك حتي تكتسب بعض الحرارة ويحدث ذلك بسرعة وعند حدوث ذلك فسوف تستعيد إتزانك مرة أخري ، في الحالات النادرة وعند حدوث ear squeeze لابد من صعودك للسطح والحصول علي مساعدة طبية بأسرع وقت لتفادي أي التهابات قد تحدث ولا تضع أي شئ في أذنك .

 ولن تستطيع أن تغوص مرة أخري إلا عند شفاء الأذن تماما مرة أخري وأخذ تصريح من الطبيب بذلك تذكر أن هذه الأصابة فقط تصيب الغواص الذي يتجاهل الضغط علي أذنه sinu squeeze مؤلمة أيضا ولكن يمكن تفاديها بسهولة أيضا إذا كانت الجيوب الهوائية نظيفة ( بمعني أن لاتكون مسدودة بالمخاط مت أثر المرض بالبرد أو الحساسية ) وأنها سوف تعادل الضغط أوتوماتيكيا .

 وإذا كانت المجاري الهوائية مسدودة متورمة أو ملتهبة فتكون عملية المعادلة صعبة أو مستحيلة والجيوب الأنفية السليمة ضرورية لعملية الغوص .

 ومثلما يحدث أثناء ال squeeze فإن ال Sinu squeeze يسبب تمزق أغشية الجدار الداخلي للفراغات الهوائية دافعا بها داخل الفراغ الهوائي حتي يقل حجمها .

 وقد يميل تفكيرك لأن الي أن الحل الأمثل لتفادي sinus congestion هو تناول الأدوية ، فهناك العديد من الأدوية والبخاخات التي تسبب فتج الممرات والفجوات الهوائية في الظروف العادية وغالبا ما يكون تأثير هذه الأدوية فعال ولكن لايوجد أي من هذه الأدوية مصمم للتداوي تحت الماء فتأثير أي دواء قد يتغير تحت الضغط والقليل فقط قد يعلم عن المشاكل التي قد تنجم عن التداوي تحت الماء والعقار الذي يسبب النعاس علي اليابس قد يكون خطيرا تحت الماء ولذلك لابد لك أن تراجع طبيبا له خلفيه بالأدوية التي تؤخذ من قبل الغواصين ومراعاة تجنب أي أدوية لها أثار جانبية .

 كل أنواع ال squeeze مؤلمة ولكنها لا تستحق الأهتمام أكثر من اللازم حيث أنها يمكن تفاديها عن طريق معادلة الضغط أو الصعود الي عمق ضحل .

 وأشد أثار squeeze قد تم التعرض لها هناك حتي وتكون علي معرفة تامة بها وبتأثيرها وبأتباع الأساليب المذكورة هنا أيضا لا ينبغي لك أن تعاني من أي من هذه المشاكل .

 

الصفحة الرئيسية

Copyright 2005 Haddag.com

Deepeye Design