WELCOME TO   HADDAG.COM

نصائح بحرية


معـدات الغوص


  لكي تمارس الغوص الحر أو الغوص لابد من أستعمال معـدات خاصة جدا تشعـرك بالراحة تحت الماء وليس خارج الماء ، وعندما تستعـمل هذه المعـدات للمرة الأولي ستشعـر بعـدم التألف معـها فلذلك يجب التعـرف علي كل معـدة علي حدة حيث أن لكل منها هدف محدد .

 معـدات الغـوص الحـر :-

 يمكنك أن تمارس الغـوص الحر بأستخدام بعـض المعـدات وهي الماسك MASK والزعانف FINS والسنوركل SNORKEL بالأضافة الي وسيلة طفو SURFACE  FLOTATION .

 الماسك إذا حاولت أن تري تحت الماء ستجد أنه من الاستحالة وضوح الرؤية تحت الماء وهذا هو الهدف من الماسك ويختلف الماسك عن نظارات السباحة حيث أنه يحتوي علي جيب للأنف لكي يتم معـادلة الضغـط داخل الماسك عند الغـوص .

 كيف تختار الماسك ..عـند أختيارك للماسك يجب أن تراعـي الأتي  :

 1 - ملاءمته لوجهك وذلك بوضع الماسك علي وجهك بلطف بدون أستخدام الحزام مع سحب شهيق صغير من الانف .. إذا التصق الماسك علي وجهك ولم يسقط فهو أذن ماسك مناسب لك ويجب قياس عدة ماسكات حتي لو كان الماسك الأول مناسب فأحتمال كبير أن تجد آخر أفضل منه .

( ملاحظة عـند شراءك لأي من معـدات الغـوص يجب التأكد من أنها مريحة وملائمة لك .. ويفضل دائما أختيار المعـدات بمساعدة مدرب الغـوص )

 2 - هناك عـدة أشكال وموديلات مختلفة للماسكات وعـند الشراء يجب أن تتأكد من وجود الأتي :

  * أن يكون الزجاج معـالج حراريا ( EMPERED GLASS ) لتفادي الإصابة عند أنكسار العـدسة

 * أن يكون الأطار المحيط بالعـدسات من مادة صلبة قوية .

 * الحزام يجب أن يكون قابل لتعـديل مقاسه بسهولة ويسر وأن يكون عريض من الخلف .

 * أن تكون المساحة المخصصة للأنف ملائمة ولينة حتي تتمكن من معـادلة الضغط للأذن .

 بالأضافة إلي ذلك يوجد الكثير من الإضافات التي يمكن أختيارها مثل :

 * أن تكون حافة الماسك مزدوجة لتساعـد المسك علي التلاؤم مع الوجه .

 * وجود نوافذ جانبية لتحقيق مساحة أكبر للرؤية .

 * وجود صمام لتسهيل خروج الماء من الماسك .

 * وجود عدسات طبية يمكنك أختيار المقاس المناسب لدرجة الرؤية لديك .

 3 - بعـض الناس لديهم حساسية من بعـض المواد الصناعـية لذلك يفضل أستخدام ماسك من السيلكون لان هذه المادة لاتسبب أي نوع من الحساسية .

 وعـند شراءك للماسك ستجد أن كل ماسك جديد مغـطي بطبقة حماية رقيقة علي العـدسات ولإزالة هذه الطبقة يمكنك إستخدام معـجون الاسنان أو أي سائل للتنظيف مع كثرة من الماء العـذب وهذا سيساعـد عـلي عـدم الضباب وقبل الغـوص يجب تحضير العـدسات حتي لايكون ضباب وذلك عـن طريق البصق داخل الماسك أو إستخدام مواد مانعـة لتكون الضباب .

  سنوركل  SNORKEL

 هل رأيت دولفين ولاحظت الفتحة الموجودة أعلى رأسه ، عن طريق هذه الفتحة يستطيع الدولفين التنفس دون أن يرفع رأسه من الماء وبهذا يستطيع السباحة بكفاء أكثر ، بنفس الوضع وبأستخدام الاستوركل تستطيع التنفس بدون أن ترفع رأسك من الماء أثناء السباحة علي بالإضافة الي متعة المشاهدة القاع وذلك يوفر لك الجهد ويوفر إستخدام الهواء المخزون بخزان الهواء عندما تسبح علي السطح وتعـلم إستخدام الاسنوركل واحدة من المهارات الهامة في الغوص .

 كيف تختار الاسنوركل عـند إختيارك للسنوركل يجب أن تراعي الأتي :

 1 - الطول فهو لا يقل عن 12 بوصة ( 30.5 سم ) ولايزيد عن 14 ( 35.5 سم ) مع ملاحظة أنه كلما زاد الطول ستزداد صعـوبة التنفس وإذا قصر الطول سيمتلئ بالماء بأستمرار .

 2 - يجب أن يكون القطر الداخلي للسنوركل تقريبا ثلاثة أرباع بوصة ( 1.9 سم ) وإذا قل عن ذلك فسيزيد صعـوبة عملية التنفس وإذا زاد عن ذلك سيكون إستخدامه غير عملي .

 3 - مراعاة أن تكون قطفة الفم مناسبة ومريحة للفم .

 4 - يجب أن تكون هناك زاوية حادة في الاسنوركل .

 ويتوفر الاسنوركل بأشكال مختلفة ومتعـددة كالأتي :

 1 - الشكل البسيط علي شكل حرف ل

 2 - الشكل المزود بخرطوم مرن

 3 - الشكل المزود بصمام لتسهيل خروج الماء

 4 - الشكل الذي يكون فيه قطعة الفم قابلة لتغـير اتجاهها

 الزعانف  FINS :

 بدون زعانف الغـوص سيكون الغـوص تقريبا مستحيل ، فمنذ لحظة أرتدائك لمعـدات الغـوص سيكون من الصعـب أستخدام يديك بطريقة مؤثرة تحت الماء بالأضافة الي أنه مستقبلا سوف تحمل كاميرا أو معـدات أخري تجعـل من المستحيل أن تستخدم يديك ولكن مع أرتدائك للزعانف يمكنك الحركة بصورة أسرع وكفاءة أعلي والي مسافات أبعـد مستخدما عضلة الساق التي هي أقوي وأكبر من عضلة الذراع .

 يوجد أشكال عـدة وأنواع كثيرة من الزعانف ولكن يوجد شكلين أساسين لتجويف الفم وهم كالأتي :

 1 - نوع يحتوي الفم بالكامل ( FULL . FOOT POCKET )

 2 - نوع يحتوي علي جزء من القدم ومزود بحزام من الخلف ( DESIGN OPEN HELL )

 وهذا النوع الأخير يوجد منه نوعان أحدهما حزامة قابل للتعـديل والنوع الأخر غير قابل ويفضل أستخدام هذا النوع في المياه الباردة حيث أنه يكون أسهل في الأستخدام مع أحذية الغوص .

 كيف تختار الزعانف عند اختيارك الزعانف يجب أن تراعي الأتي :

 1 - أن تكون متلائمة مع قدمك ليست واسعـة ولا تسبب ثني للقدم أو الاصابع

 2 - في حالة إستخدام جوارب أو حذاء للغوص يجب إرتدائها ومن ثم قياس الزعنفه

 3 - في حالة إستخدام الزعنفة ذات الحزام القابل للتعـديل يجب ربط طرف الحزام حتي لا يعـلق بالكائنات البحرية .

 4 - أن الزعنفة التي ترتاح اليها نفسيا ولا تسبب لك ألم أو التواء فهي لأفضل زعنفة بالنسبة اليك بصرف النظر عن نوعيتها .

 5 - من الخطأ الشائع الأعتقاد بأن الزعنفة الطويلة هي الأقوي والأسرع ولكن في كثير من الاحيان تكون الزعنفة القصيرة المرنة أفضل وأسرع .

 تصنع الزعانف من عـدة مواد ويجب أن تتحمل التعـرض للشمس والأملاح والأحتكاك مع الرمال ، ولذا يجب إختيار الزعانف من نوعية جيدة قوية تتحمل هذه العـوامل ، يأتي مع الزعنفة قطعة من البلاستيك هي عبارة عن قالب ليحافظ علي شكل الزعنفة أثناء التخزين .

 أحذية الغـوص BOOTIES

 أحذية وجوارب الغـوص مصنعـين من مادة الفوم نيوبرين ( FOAM NEOPRENE ) ولكن تختلف الاحذية بأنها مزودة بطبقة قاسية من الأسفل لتستخدم للسير علي الأسطح الخشنة هذه الأحذية تحمي القدم من البرودة والجروح والإصابات نتيجة السير علي الصخور ومن الأحتكاك مع الزعانف .

  القـفازات GLOVES

 تعتبر القفازات ضرورية في معظم الاحوال سواء كان الغـوص في مياه باردة أو دافئة فأن القفازات تحمي اليد من الإصابة والجروح وفي المياه الباردة تقوم بتدفئة اليدين أي نوع من القفازات يكون مناسبا ، وفي المياه الباردة يجب إستخدام قفازات مصنوعة من مادة النيوبرين ( NEOPRENE )

 أيا كان نوع القفازات يجب أن تختار النوع المناسب ليديك حتي تستطيع التعـامل مع باقي المعـدات بحساسية معظم المدربين سيطلب منك إرتداء القفازات أثناء التدريب حتي تتعـود عليها ولكن لا تحاول لمس أي شئ تحت الماء حيث أنه يوجد الكثير من الكائنات البحرية تموت وتتكسر من مجرد لمسة .

 الحماية الحرارية للغـواصين :-

 درجة حرارة الجسم البشري العـادية هي 37 مئوية ( 98.6 فهرنهيت ) وكما كانت درجة حرارة الماء المحيط بالجسم البشري أقل من 37 مئوية سيفقد الجسم حرارته وفي معظم الاحوال ( عدا المياه الدافئة ) يحتاج الغواص لحماية حرارية عند الأحساس بالبرد يقل مستوي أداء الشخص وفقدان الحرارة تؤثر علي القدرة علي التفكير والتركيز بأستمرار وفي أحيان كثيرة كانت برودة المياه من العوامل المساعدة علي حدوث حوادث الغوص ومن المهم إختيار النوع المناسب من العازل وحسب الظروف المحيطة في مكان الغوص نوع العازل الحراري المناسب يعتمد علي عوامل كثيرة أهمها درجة حرارة الماء , كمية الجهد المبذول أثناء الغوص ، وحجم الجسم ، ودرجة الحرارة المريحة للغـوص وتتنوع بدلات الغـوص كالأتي :-

 1 - ( DIVE SKIN ) وتستعمل في المياه الدافئة وسماكتها قليلة جدا .

 2 - ( WET SUIT ) للمياه الأكثر برودة .

 3 - ( DRY SUIT ) للمياه ذات درجة حرارة أقل من 12.7 مئوية ( 55 فهرنهيت ) وهي أنواع العـزل الحراري للغـوص الرياضي ومن فوائد بدلة الغوص بأنواعها حماية الجسم من الجروح  التي يتعرض لها الغواص .

 1. DIVE SKIN

 وهي بدلة غوص مكونة من قطعة واحدة رقيقة السماكة وتوفر أقل عزل حراري وتحمي الجسم من السجحات البسيطة وتستعمل عادة في المياه الدافئة رغم أن بعض الانواع توفر عزل حراري يوازي العـزل الحراري الذي توفره بعض أنواع ال ( WET SUIT )

 ال ( DIVE SKINES ) تصنع من عدة أنواع من المواد ولذلك يجب معـرفة المواد التي تم منها صنع ال  ( DIVE SKINS ) حيث أن بعض الانواع تحتوي علي طبقات داخل ال ( LYCRA ) ذاتها لاتوفر حماية ضد الرياح وذلك يؤثر في كمية الحرارة المفقودة علي سطح الماء نتيجة للرياح وبالتالي تبخر للماء يؤدي الي فقدان الحرارة الداخلية .

 2. WET SUITS

 وهي تصنع من ( FOAM NEOPRENE ) وهي من نوع المطاط المسامي يوفر معامل عزل حراري لابأس به ويكون مناسب في كثير من الاحوال العزل الحراري لهذه المادة ناتج عن وجود عدد كبير من فقاعات الغاز داخل مادة ال ( FOAM NEOPRENE ) وتوجد بسماكات متعددة من 3 - 9 مم ومن المنطقي أن معامل العزل الحراري يزيد بزيادة سماكة المادة وهذا النوع من بدلات الغوص هو المفضل لعزله الجيد ولدنو سعره نسبيا ويجب أن تلاءم البدلة جسمك تماما لأن جزء كبير من العزل الحراري يعتمد علي ذلك لأنه بمجرد نزول الغواص الي الماء تتكون طبقة رقيقة من الماء بين جسم الغواص والبدلة وهذه الطبقة تكون محصورة وتصبح درجة حرارتها نفس درجة حرارة الجسم وإذا كانت البدلة غير ملائمة فهذه الطبقة سوف تزيد أو تنقص مما سيؤثر علي احتفاظ الجسم بحرارته ولذلك وفي حالة الأجسام الرياضية أو الرفيع أو الطويل يفضل البعض بدلة مصنوعة خصيصا لهم في كل مرة غوص تتلف بعض فقاعات الغاز المحصورة داخل ال ( WET SUIT ) مما يؤثر علي عزلها للحرارة .

 في المياه الدافئة تفضل عادة البدلات القصيرة وذات السمك الأقل أما في المياه الأكثر برودة فيوجد البدلة الكاملة والسماكات الأكثر ( من 3 الي 9 مم ) أما في المياه الباردة فتفضل البدلة الكاملة ذات الرأس والقفازات وأحذية الغوص ويطلق عليها ( FARMER JOHN ) وعند أستعمال نوع تقابل الغواص مشكلة أختلاف درجات الحرارة بين الصيف والشتاء وفي هذه الحالة يتم التغلب علي هذه المشكلة بأرتداء VEST تحت بدلة الغوص في الشتاء وعدم استخدامه في الصيف .

 3. DRY SUITS

 وتستعمل عادة في المياه الباردة وهي أكثر من ال ( WET SUIT ) ولكن بعض حالات المياه التي يتم ممارسة الغوص بها تستدعي هذا الفرق المادي ويوجد عدة أنواع من ال ( DRY SUIT ) ولكل نوع مساوءه ومميزاته ولكن عامة فمهمة بدلة الغوص كما يدل أسمها هي أبقاء جسم الغواص جاف ولهذا يتم تزويدها بواقيات محكمة الأغلاق ومضادة للماء عند الرسغين والرقبة وكذلك تكون السست المستخدمة من النوع الذي لا يسمح بدخول الماء وللأحتفاظ بحرارة الجسم يتم أرتداء ملابس خاصة أسفل ( DRY SUIT ) وبزيادة عدد هذه الطبقات يزيد العزل الحراري حيث أن حرارة الماء ، حجم الجسم ، المجهود المبذول تحت الماء وعوامل أخري كثيرة تصنع ال ( DRY SUIT ) من أنواع خاصة من النيوبرين أو أنواع خاصة من النايلون بالأضافة الي مواد مضادة للماء .

 معظم الكماليات الموجودة في ال ( WET SUIT ) متوفرة أيضا في ال ( DRY SUIT ) مثل الجيوب ، جراب سكين ، رقعة الركبة ..الخ وهناك كماليات خاصة مثلا أغطية الرأي الجافة كفوف جافة لليد ومعظم أنواع الدراي سويت يكون بها أحذية نعـل معظم أنواع الدراي سويت يكون أسهل في الارتداء من ال ويت سويت رغم أنها تحتاج الي بعض التدريب وحسب ملاءمتها للجسم فقد تحتاج الي انقاص الوزن المصاحب أو الي زيادته ويوجد بال دراي سويت صمام لدخول الهواء واخر لخروجه شبيه بالموجود في ال ( B - C ) مما يسمح لك بضخ أو إخراج الهواء من البدلة ومن خلاله يمكن السيطرة علي الاتزان تحت الماء وبزيادة عمق الغوص يتم ضخ قليل من الهواء الي داخل البدلة وأخراجه عند الصعـود للسطح وهذا الصمام يوجد عادة علي الصدر حتي يتم تفادي التعارض بينه وبين ال ( B - C ) .

 وعـند أرتداء ال ( DRAY SUIT ) يتم التحكم في التوازن عن طريقها أما ال ( B - C ) فيستعمل كوسيلة إضافية لحفظ التوازن وكوسيلة طفو علي سطح الماء ويجب أن يتم أرتداء بي سي مع الدراي سويت كما يجب تفادي ضخ الهواء للدراي سويت مع الي سي حيث أنه من الصعب جدا السيطرة علي المعدتين في نفس الوقت

 صيانة بدلات الغـوص

 مثلها كمثل معـدات الغوص يجب شطفها جيدا بالماء العذب من الداخل والخارج عدا الداري سويت فيتم شطفها من الخارج فقط حيث أن الجانب الداخلي يكون جافا وبالنسبة للسست يجب استعمال بعض السيلكون أما الدراي سويت فيتم إستعمال شمع البرافين أو شمع النحل ( ولمزيد من المعلومات يتم قراءة كتالوج للمصنع للبدلة المستخدمة وبالنسبة للسست والصمامات من الدراي سويت علي علاقات عويضة خاصة بهذا الغرض معظم أنواع الدراي سويت يجب لفها في مكان معزول بعيدا عن الحرارة والادوات المنتجة لغاز الأوزان .

 الصيانة والمحافظة علي المعـدات الشخصية هي عملية مهمة جدا وبسيطة للغاية وتتلخص بالأتي :

 1 - غسيل المعدات بعد الغوص بماء عذب نظيف خالي من المواد الكيمائية .

 2 - عدم ترك المعـدات تحت أشعة الشمس مباشرة حيث أن أشعـة الشمس ضارة .

 3 - تخزين المعـدات بطريقة صحية وفي مكان بارد وجاف .

 4 - يجب التأكد من جفاف المعـدات تماما قبل التخزين .

 5 - يجب فحص المعـدات كل فترة مع تغير القطع المستهلكة والتالفة .

 خزان الهواء  SCUBA TANK

 الهدف من خزان الهواء هو تخزين أكبر كمية من الهواء في حيز صغير نسبيا والهواء داخل التنك مضغوط عالي جدا فلذلك تكون جدران الخزان قوية لتستطيع تحمل هذا الضغط معظم الخزانات تعمل تحت ضغط ما بين 2250 P .S .I الي 4500 P .S .I مصطلح ال P.S.I  يعني رطل علي البوصة المربعة ومصطلح ال BAR يعني واحد ضغط جوي وال BAR = 14.7 P. S . I ، وتصنع الخزانات أما من الألمنيوم أو الصلب ولكل من المادتين مزاياها وعيوبها .

خزان الألمنيوم

 * يتلف بصورة أسرع من الصلب

 * عند دخول الماء يكون أكسيد الألمنيوم الذي يساعد علي تآكل الألمنيوم بصورة أسرع .

 * يحتاج الي صيانة مستمرة عند منطقة تركيب المحبس .

 خزان الصلب

 * عند دخول الماء يصدأ

 * أكثر إستحمالا من الألمنيوم

 * أكثر تحملا للضغط

 تأتي خزانات الهواء بأحجام عدة تتراوح من 15 قدم مكعب ( 424 لتر ) الي 100 قدم مكعب ( 2831 لتر ) وكذلك تستطيع أستعمال خزانات مرتبطة ببعضها البعض عن طريق حمام مشترك أو ( MANIFOLD ) ولكن لمعظم حالات الغوص الرياضي فاخزان الواحد هو المناسب من حيث الوزن ، في حالات الغوص العادية لأعماق عالية يكون خزان الهواء ذو الحجم 80 قدم مكعب ( 2266 لتر ) مناسبا جدا أما بالنسبة للغواصين الصغار ونظرا لصغر حجم الرئتين نسبيا يكون الخزان من سعة 50 قدم مكعب ( 1415 لتر ) الي 6.5 قدم مكعب ( 1840 لتر ) مناسبا ويستطيعون الغوص لمده زمنية مناسبة ، معظم الغواصين يستعملون ( كعب ) لحماية الخزان من الأسفل ، وإذا كان الخزان من الصلب وذو قاع مستدير يساعد الكعب بالإضافة الي حماية الخزان بمساعدة الخزان علي الوقوف رأسيا أثناء تركيب منظم الهواء REGULATOR  يجب إزالة هذا الكعب ما بين فترة وأخري لتنظيف قاع الخزان ، يجب عدم ترك الخزان وقفا بدون داعي حيث أن الوضع المناسب للخزان هو نائما أفقيا حتي لا يتعرض للوقوع وبالتالي يتسبب في تلف الخزان أو أصابة أي شخص في الجوار ، جميع خزانات الهواء بها علامات أعلي الخزان ، ولكونك غواص يجب أن تكون ملما بمعني بعض هذه العلامات .

 تختلف العلامات قليلا بأختلاف مادة الخزان ( المنيوم / صلب ) وبأختلاف مكان صنع الخزان وأهم ثلاث علامات يجب معرفتهم هم :

 1 - ضغط الخزان

 ضغط الخزان هو الضغط الذي صمم الخزان علي أساس أن يحتويه ويعمل تحته ولكنه علي أي حال يجب أن لا يقل عن 1800 P. S .I. .

 ( 124 بار ) ولا يزيد عن 2400 P. S .I   .

 ( 310 بار ) وايا كان هذا الضغط لابد أن يكتب بوضوح حتي لا تتجاوزه أثناء التعبئة وبالنسبة لك يجب معرفة هذا الرقم لمعرفة إذا كان الخزان ممتلئ .

 2 - آخر تاريخ فحص الخزان

 هو أقرب تاريخ تم فحص ( الفحص الهيدروستاتيكي ) للخزان فيه لمعرفة امكانية الخزان لتحمل الضغط التصميمي ( مثلا في الولايات المتحدة الامريكية يجب عمل هذا الفحص كل 5 سنوات وفي اليابان 3 سنوات وفي استراليا كل سنة وفي حالة أنتهاء صلاحية الخزان ممنوع استخدامه حتي يتم فحصه .

 3 - الرقم المتسلسل

 هو الرقم المميز لهذا الخزان فقط وعند شراءك لخزان يجب الاحتفاظ بهذا الرقم .

 صمام التحكم للخزان

  كل خزان يجب أن يحتوي على صمام تحكم للمحافظة علي الهواء وتنظيم خروجه من الخزان وتوفير طريقة لتوصيل المنظم ويتم فتح الصمام باليد في اتجاه عقارب الساعة .

 1 - أكثر الانواع شيوعا علي شكل ( POST ) رأس الي ( yoke ) يوصل منظم الهواء ( Pegulator ) الي ال ( Post ) ثم ينزلق ويربط عن طريق حلزون ليثبت المنظم بالصمام ، الصمام ذو ال ( TOKE ) لا يستعمل عادة عندما يكون الضغط أعلي من 3000 psi .

207 بار .

 2 - النوع الأخر هو الصمام ال (  DIN ) هذا الصمام منشأه في أوربا وفي هذا الصمام يوجد فتحة حلزونية كبيرة ومنظم للهواء ويتم تركيبه بلف رأس الخرطوم داخل الفتحة يستعمل الغواصين اسم ( CAPTURED ORING  ) لهذا المنظم صمام (DIN  ) أقل شيوعا في الولايات المتحدة من ال يوك ولكنه أكثر قدرة علي العمل تحت ضغوط عالية أكبر من 2000 PS I .

 ( 207 بار ) وهذا أكثر تكلفة أيضا ، ولإحكام الربط بين الصمام ومنظم الهواء يستعمل كاسكيت مطاطي دائري على شكل ( O ) وعند فقدان أو تلف هذا الكاسكيت يؤدي الي تسرب الهواء ولذلك فعند شراءك للخزان يجب الحصول علي كاسكيتات إضافية لاستبدالها بأنتظام عند الحاجة .

 بعض الصمامات يتم تزويدها بنظام ميكانيكي للأحتفاظ بكمية من الهواء المضغوط لايمكن إستخدامها الا عند تشغيل هذا النظام وهي تعرف بالصمام (G ) وهذا النظام لايمكن الأعتماد عليه تماما وذلك لانها في بعض الاحيان لا تحتفظ بكمية الهواء وبالتالي لاتجدها عندما تكون محتاجا اليها ومتوقعا وجودها وكذلك فإن هذه الصمامات أكثر تكلفة في الشراء وفي الصيانة من الصمامات الاخري هذه الصمامات كانت شائعة في بداية الغوص أما اليوم فهي أقل شيوعا .

 الصمامات التي يتم تزودها بنظام الاحتياط الميكانيكي المذكور أعلاه تسمي صمامات علي شكل  هذه K الصمامات مصممة لفتح وغلق الهواء وعند الحاجة لمعرفة الضغط المتبقي في الخزان ( K - VALEVS ) يستعمل عدادات خاصة لهذه المهمة تبين كمية الهوا المتبقي داخل الخزان وهذه العدادات بالأضافة الي الصمام ال (K ) (  KUALUE) أصبحت النظام الاكثر شيوعا .

 

الصفحة الرئيسية

Copyright 2005 Haddag.com

Deepeye Design